اخبار الطب

عادات يومية عليك اتباعها لحياة صحية

عادات يومية عليك اتباعها لحياة صحية

هل تستيقظ يوميًا خمولًا كسولًا لا تقوى على النهوض من فراشك؟ ربما لم تعد القهوة وغيرها تنفعك لاستعادة طاقتك خلال اليوم! إن كنت تشعر بذلك، فعليك التفكير مليًا في كيفية تغيير نظامك اليومي ووضع خطة لعادات يومية جديدة أكثر نشاطًا وحيوية، تعيد لجسمك صحته وطاقته.

عادات يومية صحية عليك اتباعها

نقدم لك فيما يلي مجموعة من العادات اليومية التي ستساعدك على الانتقال إلى حياة أكثر صحة ونشاطًا:

اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا

يعتبر النظام الغذائي الصحي أولى الخطوات التي عليك أن تخطيها في سبيل تغيير نمط حياتك. عليك البدء بتناول طعام غني بالمغذيات والبروتينات والفيتامينات. ولا مانع من استخدام بعض المكملات الغذائية في البداية مستفيدًا من كود خصم اي هيرب ريثما توازن نظامك الغذائي بشكل صحيح وتقدر حاجة جسمك من العناصر المختلفة.

تأكد أن يكون نظامك الغذائي غنيًا بالفواكه والخضار الطازجة كالجزر والبطاطا والبروكلي، واللحوم والحبوب الكاملة كالأرز والمعكرونة وغيرها.

النوم لوقت كافٍ

لا تهمل أبداً تأثير النوم الجيد على مزاجك اليومي وصحتك على المدى القصير والطويل، وأهميته لإعداد نفسك ليوم ناجح ونشيط. إذ يؤثر الحرمان من النوم على نشاطك ومزاجك وطاقتك ودوافعك. لذا حضر كل ما يساعدك لتهيئة جو مناسب للنوم كتحضير ملابس ملابس مريحة عبر استخدام كود خصم اكتيف ابو علاء، وتهيئة ظروف هادئة هانئة دون ضجيج.

وعادة ما ينصح البالغون بالنوم لمدة تتراوح بين 7 و8 ساعات يوميًا، ويختلف الأمر بالنسبة للأطفال وكبار السن.

مارس الرياضة بانتظام

يعتقد العديد من الأشخاص أن ممارسة الرياضة تمثل حاجة ملحّة فقط لمن يعاني من الوزن الزائد؛ لكن ذلك غير صحيح. إذ أثبتت العديد من الدراسات أهمية ممارسة الرياضة في تخفيف الإصابة بالأمراض المختلفة وتنشيط الدورة الدموية وتعزيز النشاط والطاقة اليومية. 

وتوصي الدراسات الطبية بممارسة البالغين لما لا يقل عن 150 دقيقة من الرياضة في الأسبوع لتقوية العضلات ومساعدة الجسم على العمل بكفاءة أكبر، مع التأكيد على ضرورة ارتداء الملابس الرياضية المناسبة التي يمكنك شراؤها عبر كود خصم ماكس الشهير.

تنفس بعمق

حالما تشعر بالتوتر من أي من المصاعب اليومية التي تواجهك، تعلم أن تتنفس بعمق لتقليل توترك. عليك فقط أن تغمض عينيك وتتخيل ذكرى سعيدة أو مكانًأ مميزًا تحبه وتشعر فيه بالسعادة، ثم ابدأ بأخذ نفس عميق وبطيء من أنفك، ثم ازفر ببطء من خلال أنفك أو فمك، وكرر هذه العملية حتى تشعر بالهدوء.

ابتعد عن هاتفك

بحسب مجموعة من الدراسات، فإن الاستخدام المفرط للهاتف المحمول أو جهاز الحاسب يؤثر سلبًا على الدماغ والمزاج، ويسبب تغيرات عاطفية وتراجعًا معرفيًا لدى فئة الشباب والمراهقين. 

لذا لا مانع من إيقاف هاتفك لبعض الوقت خلال يوم عطلة، والاكتفاء بسماع بعض الموسيقى الهادئة في جو لطيف.

اندمج مع الطبيعة

يمكن أن يساعدك قضاء ساعة أسبوعيًا في الطبيعة في إزاحة توتر أيام عديدة، لذا خصص وقتًا دائمًا للذهاب في نزهة في الهواء الطلق والمساحات الخضراء وتناغم مع الطبيعة بكل ما فيها من جمال لترفّه عن نفسك وترمي بتراكمات كئيبة قد خلفتها في نفسك.

وحبذا لو تستغل هذا الوقت لممارسة بعض الرياضة في الهواء الطلق، أو بعض تمارين الاسترخاء واليوغا.

اشرب الماء

ربما يكون من الغريب الحديث في هذه النقطة، لكن معظمنا لا يشرب الكمية الكافية من الماء كل يوم، فلا نقدم لأجسامنا الماء الضروري واللازم لعمل أجهزة الجسم وأعضائه بالشكل الصحيح. فالجسم يحتاج الماء للقيام بالوظائف الجسدية، والتخلص من النفايات والسموم ونقل العناصر الغذائية والأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

تجنب الأشخاص السلبيين والعلاقات السامة

حاول زيادة الوقت الذي تقضيه من الأشخاص الذين تستمتع بالحديث معهم، وتواصل باستمرار مع الأشخاص الإيجابيين محبي الحياة والذي يملكون اهتمامات مشابهة لاهتماماتك.  وعلى جانب آخر، ابتعد على الأشخاص المحبطين ممن ينشرون الطاقة السلبية أو يشتكون للغاية وبشكل مستمر لكونهم يستنزفون طاقتك.

لذا كن انتقائيًا في علاقاتك، وضع حدودًا لحماية نفسك بشكل دائم.

مارس هواياتك

عندما تمارس نشاطات تحبها ستشعر بالمتعة والسعادة وتعزز الطاقة الإيجابية وحب الحياة في داخلك، وهو ما يبعث النشاط في روحك، ويجعلك شغوفًا محباً للحياة منطلقًا مغامرًا. لذا خصص وقتًا من عطلة نهاية الأسبوع لممارسة هواياتك الفردية أو الجماعية.

 

السابق
الليربان إس آر:للوقاية من الحساسية-دواعي الاستعمال-الاثار الجانبية
التالي
لون البول الغامق : الأعراض وطرق العلاج