معلومات طبية

العقم عند الرجال

العقم عند الرجال

إذا كنت تحاول الحمل مع زوجتك وتواجه صعوبة، فقد يكون العقم عند الذكور هو السبب. في هذه المقاله، سنلقي نظرة على العقم عند الذكور: ما هو، أسبابه وأعراضه، والعلاجات المتاحة.

ما هو العقم عند الرجال

يعتبر العقم عند الرجال مشكلة في جهازك التناسلي تمنعك من إخصاب الأنثى. حوالي 13 من كل 100 من الأزواج لا يمكنهم الحمل. يشير العقم عند الذكور إلى عدم قدرة الرجل الناضج جنسياً على حمل أنثى خصبة. ويمثل 40٪ من حالات العقم عند البشر. يمكن أن يكون سبب العقم عند الذكور هو قلة إنتاج الحيوانات المنوية أو وظيفة الحيوانات المنوية غير الطبيعية أو انسداد يمنع توصيل الحيوانات المنوية. إذا كنت تكافحين من أجل الحمل ولست متأكدة مما قد يسبب مشاكل الخصوبة لديك، فتحدثي إلى طبيبك. هناك العديد من العلاجات المتاحة ومعدلات نجاحها آخذة في الازدياد طوال الوقت.

أسباب العقم عند الرجال

طبقا ل موقع فحولة العقم مشكلة شائعة لدى الذكور ويمكن أن تحدث بسبب مجموعة متنوعة من العوامل. تشمل بعض الأسباب الأكثر شيوعًا للعقم عند الرجال تشوهات في إنتاج الحيوانات المنوية أو وظيفتها، أو مشاكل صحية مثل مرض السكري أو العدوى مثل السيلان. غالبًا ما يتضمن علاج العقم عند الذكور مجموعة من العلاجات، بما في ذلك الأدوية والجراحة. إذا كنت تعانين من مشاكل في الحمل، فمن الأفضل دائمًا استشارة الطبيب أو غيره من أخصائي الخصوبة. في غضون ذلك، يمكنك معرفة المزيد حول الأسباب الأكثر شيوعًا لعقم الذكور في منشور المدونة الخاص بنا. شكرا للقراءة!

عوامل الخطر للعقم عند الذكور

العقم مشكلة شائعة تؤثر على كل من الرجال والنساء. يمكن أن يحدث العقم عند الذكور لعدة أسباب، بما في ذلك السلوكيات غير الصحية مثل التدخين وتعاطي الكحول أو العقاقير غير المشروعة وزيادة الوزن. تشمل العوامل السلوكية الأخرى التي قد تزيد من خطر إصابتك بالعقم التهاب البروستاتا السابق أو التهابات الأعضاء التناسلية السابقة. إذا كنت تعانين من صعوبة في الحمل، فمن المهم استشارة الطبيب واستكشاف جميع خيارات العلاج المتاحة لك.

تشخيص العقم عند الذكور

العقم مشكلة شائعة تؤثر على ملايين الأزواج حول العالم. العقم عند الرجال هو السبب الأكثر شيوعًا للعقم، ويمثل حوالي 50٪ من جميع الحالات. قد لا تكون هناك علامات أو أعراض أخرى واضحة، مما يعني أن المشكلة غالبًا ما تستمر دون اكتشافها لفترة طويلة.

عند تشخيص العقم عند الذكور، فإن الخطوة الأولى هي التاريخ الكامل والفحص البدني. يتضمن ذلك التاريخ الطبي والفحص البدني للبحث عن أي علامات واضحة لمشكلات في إنتاج الحيوانات المنوية أو توصيلها. بعد ذلك، سيشمل الفحص الأولي لخصوبة الذكور التاريخ الطبي والفحص البدني واختبارات الهرمونات العامة وتحليل واحد أو أكثر للسائل المنوي. في بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة لاختبارات إضافية لاستبعاد وجود مشاكل في جهاز الغدد الصماء أو الأعضاء الأخرى.

قد يكون من الصعب تشخيص العقم عند الذكور، لكن خيارات العلاج متاحة. تشمل خيارات العلاج التلقيح الاصطناعي (AI)، وحقن الحيوانات المنوية داخل الهيولى (ICSI)، وتقنيات الإنجاب المساعدة (ART). الذكاء الاصطناعي هو تقنية يتم فيها وضع العديد من الحيوانات المنوية السليمة عند مدخل عنق الرحم أو داخل رحم الشريك مباشرةً. الحقن المجهري هو تقنية أكثر تقدمًا حيث يتم حقن الحيوانات المنوية مباشرة في البويضة. تشير ART إلى أي أسلوب يساعد الزوجين على إنجاب طفل خارج الزواج التقليدي بين الجنسين.

لا يوجد نهج واحد يناسب الجميع لعلاج العقم عند الذكور، ولكن العلاجات التي تتضمن التلقيح الاصطناعي (AI) عادة ما تكون الأكثر نجاحًا. إذا كنت تكافح من أجل الحمل وتعتقد أنك قد تعانين من العقم عند الذكور، فاتصل بطبيبك لإجراء تقييم.

خيارات علاج العقم عند الذكور

هناك عدد من الخيارات المتاحة لعلاج العقم عند الذكور. تعتبر بعض هذه الخيارات، مثل الأدوية كحبوب فيجركس بلس او الكريمات الموضعيه مثل كريم ماكس سايز أو الجراحة، بشكل عام إجراءات للمرضى الخارجيين. البعض الآخر، مثل الإنجاب المساعد

تشمل العلاجات الجراحة لتصحيح أو إصلاح التشوهات التشريحية أو تلف الأعضاء التناسلية، أو استخدام الإجراءات الطبية لإيصال الحيوانات المنوية مباشرة إلى الرحم، أو الإخصاب في المختبر (IVF). في وقت الإباضة، تُحقن الحيوانات المنوية مباشرة في الرحم.

يمكن أن يكون العقم عند الذكور مشكلة محبطة ويصعب التغلب عليها، ولكن من خلال استكشاف جميع خيارات العلاج الخاصة بك، قد تتمكن من إيجاد حل يناسبك.

التعرف على آثار العقم عند الرجال على الأزواج

يمكن أن يكون لعقم الذكور عدد من الآثار على الأزواج جسديًا وعاطفيًا. بالنسبة للأزواج المصابين بالعقم، يمكن أن يكون العقم عند الذكور مصدرًا رئيسيًا للتوتر الشخصي والاجتماعي والزوجي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون العقم عند الذكور سببًا لمشاكل صحية إضافية، مثل انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية أو وظيفة الحيوانات المنوية غير الطبيعية.

خيارات للأزواج الذين يعانون من العقم عند الذكور

العقم مشكلة شائعة، وبالنسبة لبعض الأزواج، فإن العقم عند الرجال هو القشة الأخيرة. يمكن أن يحدث العقم عند الرجال بسبب مجموعة متنوعة من المشكلات، وهناك العديد من الخيارات المتاحة لمن يعانون منه. قد يختار بعض الأزواج تجربة الأدوية أو الجراحة، ولكن في معظم الحالات، تكون تقنيات المساعدة على الإنجاب (ART) هي الخيار الأفضل. تنطوي المعالجة المضادة للفيروسات القهقرية على إدخال حيوان منوي واحد في البويضة على أمل أن يؤدي ذلك إلى حدوث حمل. على الرغم من اسمها، فإن تقنية المساعدة على الإنجاب فعالة بشكل لا يصدق وقد أحدثت ثورة في علاج العقم الحاد عند الذكور.

إدارة التوتر والقلق المرتبطين بالعقم عند الذكور

يمكن أن يزداد التوتر والقلق بعد تشخيص الشخص بالعقم عند الذكور، وأثناء مواعيد المتابعة، وأثناء علاجات الإخصاب في المختبر الفاشلة. ومع ذلك، فمن غير المرجح أن يسبب التوتر وحده العقم عند الذكور. يرتبط الإجهاد المزمن بقضايا الصحة الجسدية والعقلية، مثل:

  1. زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب
    2. ارتفاع ضغط الدم
    3. عادات النوم السيئة
    4. زيادة الوزن أو إنقاصه
    5. الاكتئاب والقلق
    6. انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون
    7. انخفاض الخصوبة

قد تؤدي إدارة التوتر والقلق إلى تحسين الخصوبة عن طريق تقليل عدد مشكلات الصحة البدنية والعقلية المرتبطة بالتوتر المزمن. إذا كنت تعانين من العقم وتعانين من الإجهاد، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين فرصك في النجاح. أولاً، يجب أن تمارس الرياضة بانتظام لتحسين صحتك العامة. ثانيًا، يجب أن تتأكد من الحصول على قسط كافٍ من النوم كل ليلة لتحسين مزاجك ومستويات الطاقة لديك. ثالثًا، يجب أن تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا للمساعدة في الحفاظ على وزنك ومنع أي زيادة في الوزن أو إنقاصه. أخيرًا، حاول الحصول على الدعم من الأصدقاء أو أفراد الأسرة الذين يتفهمون وضعك ويمكنهم مساعدتك في التغلب على ضغوط العقم.

خاتمة

يمثل العقم عند الذكور أكثر من 20٪ من جميع أسباب العقم عند الأزواج، وتحليل السائل المنوي هو الطريقة الأكثر شيوعًا لتحديد ما إذا كان الرجل يعاني من العقم. ومع ذلك، توفر حركة الحيوانات المنوية وتركيزها معلومات أكثر اثناءتقييم العقم.

لا يتم تحديد عقم الذكور عن طريق السائل المنوي أو صفات الحيوانات المنوية وحدها. يمكن أن يحدث بسبب مجموعة متنوعة من العيوب الجينية، مما يعني أنه لا يوجد حل واحد يناسب الجميع لعلاجه. ومع ذلك، من خلال فهم أسباب العقم عند الذكور واستخدام أحدث طرق التقييم، يمكن للأزواج التغلب على هذا العائق أمام الخصوبة.

 

السابق
ايموكس : مضاد حيوي لعلاج العدوي والامراض الجلدية
التالي
طرق علاج تشوه صيوان الأذن